AUI events - تحدّي كتابة القصّة القصيرة الموجهة للأطفال

تحدّي كتابة القصّة القصيرة الموجهة للأطفال

Hosted by: School of Humanities and Social Media
The event will start on: 15 Nov 20 17:00
And will end on: 15 Nov 20 20:00
Location : Al Akhawayn University in Ifrane, Morocco

في إطار دعم جامعة الأخوين لمسلسل الإصلاح الذي تقوم به وزارة التربية الوطنية لتشجيع القراءة باللغة العربية ووعيا بمسؤولية جامعة الأخوين الاجتماعية ودورها في نشر المعرفة وحرصا منها على استنبات ثقافة القراءة والمطالعة، ورغبة منها كذلك في تشجيع الإبداع الفني والأدبي، نظم مركز دراسة اللغة العربية والقرائية بكلية الإنسانيات العلوم الاجتماعية بجامعة الاخوين بإفران مسابقة في القصّة القصيرة الموجهة للأطفال تحت شعار: "من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة".  

وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع المبدعين لإنتاج قصص قصيرة باللغة العربية موجهة للمُتعلّمين في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. ونتوخّى من هذه الإبداعات أن تنمي وعي المتعلّمين بأهداف التنمية المستدامة كما نصّت عليها الأمم المتحدة. وهذه القضايا تهمّ: الفقر – الجوع – الصحة – التعليم - التغيرات المناخية - المساواة بين الجنسين – المياه والصرف الصحي – الطاقة النظيفة – البيئة – تقليص الفوارق الاجتماعية – التشغيل والتنمية الاقتصادية -الصناعة والتجديد – مدن ومجتمعات مستدامة – الاستهلاك المسؤول – الحياة تحت الماء – السلام والعدل، إلخ. 

فبعد النسخة الأولى للمسابقة التي نظمتها كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية في نونبر 2019 تحت شعار "من أجل ناشئة تقرأ" والتي كانت محصورة في طلاب وأطر جامعة الأخوين والتي شارك فيها 76 طالب وطالبة، فإن الجامعة وهي ترعى هذه النسخة الثانية من المسابقة تنهي إلى علمكم أن الإنتاجات الأدبية والمشاركات التي توصلت بها كانت دولية بامتياز، حيث شارك أكثر من 3780 مشارك ومشاركة من 17 دولة، عربية وأوروبية وأمريكية. وهذا يفصح عن الطابع الدولي لمشاركة من هذا القبيل ويكشف عن النقلة النوعية التي تمرّ بها المسابقة من حيث عدد المشاركين، وعدد الإنتاجات الأدبية. كما أنّ نسخة هذه السنة تتميّز بالحضور اللافت للمبدعات اللواتي شاركن بنسبة 63 في المائة، ومشاركة فعالة للفئة العمرية التي تقلّ عمرها عن 20 سنة بنسبة 84 في المائة ومشاركة المبدعين الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين سنة 2 في المائة. 

وقد كانت المشاركات في هذه المسابقة موزّعة بين أصناف القصة القصيرة الآتية: 

  1. القصة الخيالية، نسبة مشاركة تتمثّل في 70  في المائة: 
  2. قصة المعلومات، نسبة مشاركة تتمثّل في 23 في المائة. 
  3. القصة العلمية والموسوعاتية، نسبة مشاركة تتمثّل في 7 في المائة.

 

  1. وقد تلقت الجامعة الإنتاجات الأدبية المرتبطة بالموضوع، عبر البريد الإلكتروني من فاتح ماي إلى 31 يوليوز 2020، وشكلت لجنة علمية عهد لها القيام بدراسة نقدية لجميع الإنتاجات الأدبية بهدف فرزها وتصنيفها وترتيبها واختيار أجودها ليتوج كمنتوج إبداعي متميز، ينال صاحبه جائزة نقدية تم تبويبها لثلاث مراتب وفق تصنيف القصص القصيرة المشار إليه سابقا: مرتبة أولى - مرتبة ثانية - مرتبة ثالثة. 
     
    لهذه الغاية، أعدت الجامعة تسع جوائز نقدية، ثلاث منها مخصصة للقصة الخيالية وثلاث للقصة العلمية أو الموسوعاتية وثلاث أخرى لقصة  المعلومات. وقد قررت لجنة التحكيم، بدعم من السيد عميد كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، منح فرصة أخرى لقصص نالت تنويه لجنة القراءة، لكنها لم تفز لأسباب موضوعية، سمّتها "جائزة الجمهور". وهي قيمة نقدية، تعطى لصاحب (ة) قصة من بين ستّ قصص معروضة على أنظار الجمهور للتصويت. 
     
    إن الهدف من هذا العمل الذي دأبت الجامعة على القيام به والذي يعتبر كتقليد سنوي راسخ، هو استنبات ثقافة القراءة والنقد والإبداع ليجسد حضورا مسترسلا في الأوساط التعليمية والتلاميذية وفي أوساط الهواة والكتاب والنقاد والمؤلفين والمبدعين في مجال القصرة القصيرة والكتابات الأدبية.  
     
    لقد وظفت اللجنة العلمية في دراستها النقدية شبكة ضمت مجموعة من البنود والمعايير جعلت مجموعة من الإنتاجات الأدبية تفوز في الإقصائيات دون غيرها، نظرا لتميزها والتزامها بمعايير المسابقة. 
     
    عصفا على ما تقدم وفي سابقة فريدة من نوعها، سابقة لها رمزيتها الآنية ودلالتها المستقبلية، ونظرا لثقتها بالجمهور الذي يحب القراءة والفعل القرائي وكذا الكتابة، ويسعى لاستنباتهما، فقد خصصت الجامعة جائزة خاصة سمتها "جائزة الجمهور"، وهي قيمة نقدية يستفيد منها صاحب (ة) قصة من القصص الستّة المعروضة على أنظار الجمهور للتصويت. قصص  تأهلت للإقصائيات النهائية ولم يكتب لها الفوز لسبب من الأسباب، ففكرت الجامعة بان تمنح أصحابها فرصة أخرى تكون فيها الكلمة الفصل للجمهور.  
     
    عملية التصويت مفتوحة في وجه الجمهور إلى حدود منتصف الليل ليوم السبت| الأحد 14 نونبر 2020. وستتمّ عبر مرحلتين:   
     
    -  المرحلة الأولى، يقرأ الجمهور القصص موضوع التباري بالضغط على الرابط: 
     
     
    - المرحلة الثانية، يتمّ تعبئة الاستبيان لاختيار إحدى القصص الستّة التي تستحقّ الفوز بالضغط على الرابط:   
     
     
     
     نلفت انتباهكم إلى أن مركز دراسة اللغة العربية والقرائية بكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة الأخوين سيحتفي بالفائزين في مسابقة القصة القصيرة في نسختها الثانية 2020 وسيمنحهم جوائز الفوز يوم الأحد 15 نونبر 2020 ابتداء من الساعة الخامسة مساء 
     
    وعليه، ندعوكم لمتابعة وقائع هذا الاحتفاء والاحتفال بالفائزين عبر الضغط على الرابط: https://bit.ly/3dWuuP7
     
    والله نسأل لنا ولكم التوفيق والسداد ودمتم قرّاء متميزين والسلام.  
     
    د. عبدالله الشكيري  
     
    المسابقة الدولية لكتابة القصة القصيرة الموجّهة للأطفال.