برنامج التبادل وفرص الدراسة في مؤسسة شريكة

إرشادات الترشيح

يُشَجَّع طلاب جامعة الأخوين على الاستفادة من البرامج العديدة للدراسة بالخارج والتي يمكن لها أن تساعدهم على تغيير الطريقة التي يرون بها العالم وأنفسهم بالإضافة إلى إعادة صياغة التخطيط لمستقبلهم.

التخطيط الأكاديمي

ليس هناك أبدا وقتا سابقا لأوانه لبداية التخطيط!!

يمكن لطلاب البكالوريوس أن يتوقعوا قضاء، على الأقل، فصلا دراسيا واحدا وصيفين اثنين بالخارج بالإضافة للترشح لبرامج خاصة. قبل التفكير في برنامج معين لفصل دراسي، انظر إلى خطة درجتك الأكاديمية وراجع الكتالوج لاختيار المواد التي قد تكون مناسبة لخطتك ولتعرف أي الجامعات تضيف إلى قائمة اختياراتك. إن التنافس شديد على بعض الجامعات، لذا، لا تصر من فضلك على إدراج مؤسسة واحدة دون غيرها. الأمر الطبيعي هو أن تختار مادة أو اثنتين في تخصصك الرئيسي مع إضافة مادة في التخصص الفرعي. تفضَّل الجامعات مثل هذه الاختيارات وكذا تلك التي تقدم محتوى شبيها بمحتوى الجذع المشترك لجامعة الأخوين. تتيح المواد الاختيارية فرصة لدراسة موضوع من اهتماماتك الشخصية ويجب على الطلاب استغلال الفرصة لدراسة مادة لا تدرس بجامعة الأخوين. إذا أنت أصررت على اختيار مجموعة محددة من المواد، فقد تصاب بالإحباط.

كلما كنت أكثر مرونة في اختيارك للمواد كلما كنت أكثر راحة في تخطيطك لفترة الدراسة بالخارج.

يمكن لطلبك أن يقبل بشهور قبل أن تعرف أي المواد ستكون معروضة. يتوفر الطلاب الذين أكملوا من 30 إلى 60 وحدة أكاديمية عند الترشيح، على أكبر الحظوظ بكثير في العثور على العديد من المواد التي تناسب برنامج درجتهم العلمية. ويواجه الطلاب الذين أكملوا 75 وحدة أكاديمية أو أكثر قيودا  وتكون اختياراتهم ضئيلة. أما الطلاب الذين أكملوا أكثر من 90 وحدة أكاديمية فلا يمكن لهم الترشح إلا بعد مراجعة مكتب البرامج الدولية بتخطيطهم الأكاديمي ومقابلة السيدة فيشبرن لمناقشة الجدوى.

تحدث مع والديك عن السفر للخارج حتى يمكنك الادخار من أجل مصاريف السفر والدراسة.

 

المهارة اللغوية

قد يُطلب اختبار اللغة

قد تطلب بعض الجامعات اختبارا للمهارة اللغوية، أو نتيجة اختبار حديث العهد، حسب المكان الذي يرغب الطالب الذهاب إليه.

اختبار ال  TOEFLأو iBT أو PBT منذ أقل من سنتين بالنسبة للغة الإنجليزية

اختبار الTCF أوDELF أو DALF أو TEF  (بخصوص الفرنسية) كما يمكن أن تطلب بعض المؤسسات الأخرى مستوى يتراوح من دورتين اثنتين إلى ست دورات في اللغة بالجامعة (الاسبانية، الألمانية...)

 

فرص الدراسة بالخارج

طلاب سلك البكالوريوس

معظم برامج الدراسة بالخارج موجهة لطلاب سلك البكالوريوس لأن الدراسة بالخارج تمثل خاصية هامة للتعليم في الفنون الحرة.

 

طلاب سلك الماجستير

تتوفر لطلاب سلك الماجستير فرصا أقل للدراسة بالخارج نظرا للطبيعة المقيدة لبرامجهم. إذا كنت طالبا بسلك الماجستير، راجع مع منسق الكلية ما يتعلق بالفرص الدولية، ومع مستشار الدراسة بالخارج عن البرامج المتاحة لطلاب سلك الماجستير في العلوم. توجد العديد من الفرص لطلبة ماجستير إدارة الأعمال، والقليل لطلبة الماجستير في الدراسات الدولية والدبلوماسية أثناء الصيف.

 

تكافؤ المواد

معرفة أي المواد قابلة للنقل

حين يتم تحديد الجامعة التي سيذهب إليها الطالب خلال فترة الدراسة بالخارج، لابد من ملء استمارة المواد الموافق عليها مسبقا، ويفضل أن يتم هذا قبل مغادرة جامعة الأخوين. الاستمارة متوفرة بمكتب البرامج الدولية وتحتوي على معلومات هامة عن طريقة الملء المناسب وعن ترتيب التوقيعات المصرحة المطلوبة. إذا لم يتم ملء الاستمارة قبل المغادرة، يكمن أن يتسبب ذلك في تأخير الإشهاد المطابق لنقل الوحدات الأكاديمية.

يحتفظ مكتب البرامج الدولية بقاعدة بيانات بكل المواد التي تمت الموافقة عليها في الماضي. ونحن نرحب بقدوم الطلاب لمراجعة قاعدة البيانات في المكتب لحين توافرها إلكترونيا على الموقع.

 

المعدل التراكمي والأهلية

تمثل الدراسة بالخارج فقط: الدراسة مع فرصة التعرف على ثقافة وأشخاص آخرين

تمثل كل برامج التبادل والدراسة بالخارج برامجا علمية من بين صفاتها الرئيسية نقل الوحدات الأكاديمية المحصل عليها إلى جامعة الأخوية، لذلك فإن أول ما يتم اعتباره هو قدرتك العلمية التي تظهر من معدلك التراكمي. وهكذا، يتأهل لكل البرامج، الطلبة الحاصلون على معدل تراكمي يزيد عن 3.00. ويبقى الأمر ممكنا كذلك إذا كان المعدل التراكمي بين 2.75 و 3.00 ولكنك تحتاج لأن تلتقي بمستشار الدراسة بالخارج لتناقش خياراتك المتاحة.

توجد فرص في الصيف للطلاب ذوي الأوضاع العلمية الجيدة (كما هو معرف في كتالوج جامعة الأخوين)، ولكن تبقى هذه الفرص محدودة للغاية وقد تكون هناك قيود على المواد.

تلتزم هيأة التدريس لجامعة الأخوين وإدارة مكتب البرامج الدولية بمساعدة كل الطلاب على الدراسة بالخارج ما أمكن ذلك. ومستشارو الدراسة بالخارج مستعدون لمساعدتكم.

عملية الترشح

كيفية الترشح للبرامج

تعلن كل فرص البرامج عادة بالبريد الإلكتروني في رسالة مفصلة تحتوي على الرابط لتقديم الطلب الإلكتروني، وعندما يتعلق الأمر بفرصة خاصة، ترفق استمارة الطلب الواجب ملؤها. يمكن للطلاب زيارة أو التواصل مع مكتب البرامج الدولية في أي وقت لطلب المشورة حول المخططات المستقبلية أو فرص غيرها.