الطلبة المتوجهون إلى الخارج

الطلاب المغادرون

البرامج والفرص

برامج التبادل الثنائية (في فصل الخريف والربيع الدراسيين البعض منها في الصيف)

ما هو برنامج التبادل الثنائي؟

تعني برامج التبادل الثنائي وجود مؤسسات بالخارج أبرمت اتفاقا مع جامعة الأخوين لتبادل عدد معين من الطلاب كل سنة. فمثلا، إذا جاء ثلاثة طلاب من جامعة هانام في كوريا الجنوبية للدراسة لمدة فصل دراسي واحد في جامعة الأخوين، فسيتمكن ثلاثة طلاب من جامعة الأخوين التوجه للدراسة في جامعة هانام بكوريا الجنوبية لمدة فصل دراسي واحد.

يجب على الطلاب المرشحين لبرنامج التبادل الثنائي ملء استمارة الطلب الإلكتروني. لا تتوفر أماكن في كل مؤسسة لأن هناك حاجة للحفاظ على توازن عدد الطلاب في كل اتجاه. يمكنك التحقق من كل الإمكانيات المتاحة بالاطلاع على القائمة التي ترسل للطلبة بالبريد الإلكتروني. القائمة التفصيلية للمؤسسات والعدد التقريبي للأماكن في كل منها عادة ما يعلن عنها بالبريد الإلكتروني يصاحبها الرابط إلى استمارة الطلب. تنشر المعلومات كذلك على بوابة الطلاب الإلكترونية. من فضلك راجع الجدول الزمني الموجود بالأسفل.

المستندات المطلوبة للترشح

يجب على كل طالب مرشح تحميل صورة ومقال ونسخة عادية PDF من شهادته دون تصديق. للحصول على توصية الأساتذة، الرجاء الاتصال بالأستاذ أولا، وبعده فقط، يجب ملء الجزء الخاص بالطالب في التوصية الإلكترونية من طلب الترشيح بإدخال البريد الإلكتروني الصحيح للأستاذ واسمه بالكامل.

تكون عادة هذه البرامج لفصل دراسي واحد (إلا إذا كانت مقررة لسنة واحدة) ولا يسمح للطالب إلا باختيار واحد.

برامج التبادل المتعدد (في فصل الخريف والربيع الدراسيين وقليل منها في الصيف)

ما هو برنامج التبادل المتعدد؟

تتيسر برامج الدراسة بالخارج عن طريق التبادل المتعدد من خلال البرنامج الدولي لتبادل الطلبة (ISEP). يمكن لطلاب المؤسسات الأعضاء أن يتقدموا بطلب للدراسة في أي مؤسسةٍ عضوٍ أخرى لمدة فصل أو عام دراسي. يمكن للطبة اختيار ما يصل إلى عشرة مؤسسات وأماكن بالبرنامج بالخارج لكل مشارك وفقا للتفضيلات والقدرات اللغوية والمتطلبات الأكاديمية وتوافر الأماكن.

إنها شبيهة ببرامج التبادل الثنائي لمدة فصل دراسي أو اثنين، ولكنها توفر عددا أكبر من الاختيارات في أزيد من 300 مؤسسة في 50 دولة تقريبا. توجد رسوم الترشح للبرنامج الدولي لتبادل الطلبة، و كالمعتاد يمكن لطلاب الجامعة دفع مصاريف الدراسة والغرفة والطعام بجامعة الأخوين. توجد كذلك فرص للالتحاق المباشر في عدد من المؤسسات لا يتوفر فيها برنامج التبادل الطلابي.

يمكن تحميل استمارة الترشيح للبرنامج الدولي للتبادل الطلاب من هنا:
http://www.isep.org/Downloads/International_Student_Application.pdf

إذا كانت أي من هذه التعليمات غير واضحة بالنسبة لك، من فضلك اتصل بمستشار الدراسة بالخارج بالبريد الالكتروني  This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it. أو   This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it. أو بالهاتف بالرقم الداخلي 2065/2056. إذا كان لديك أي تساؤلات فلا تتردد في زيارة مكتب البرامج الدولية، المبنى 10، مكتب 10.

 

فرص الدراسة الصيفية بالخارج

تعطي الدراسة الصيفية بالخارج للطالب فرصة ليجمع بين الخبرة الدولية والتحصيل العلمي.

بإمكان طلاب جامعة الأخوين المشاركة في العديد من فرص الدراسة بالخارج كما يعلنها مكتب البرامج الدولية أو العمل بشكل وثيق مع أحد مستشاري الدراسة بالخارج للالتحاق بإحدى المؤسسات التي يختارونها.

المتطلبات للترشح لبرامج التبادل الدولي / الدراسة بالخارج:

1-       أن تُتم 4 فصول دراسية أو 45 وحدة أكاديمية على الأقل (بما فيها الفصل الدراسي الحالي) وما لا يتجاوز 95 وحدة أكاديمية.

2-       أن يكون معدلك التراكمي 3.00 على الأقل. إذا كان معدلك التراكمي بين 2.75 و 3.00، قم بزيارة مكتب البرامج الدولية لمناقشة الخيارات المتاحة. الحد الأدنى للمعدل التراكمي لأخذ الطلب في الاعتبار هو 2.75.

3-       أن تكون في وضع أكاديمي وسلوكي جيد.

4-       أن تكون ناضجا وواثقا.

5-       أن تكون ملتزما بكونك سفيرا لجامعة الأخوين وللمغرب.

6-       أن تعود إلى جامعة الأخوين لتجلب المعرفة والخبرة التي اكتسبتها ولتساعد على تطوير الحياة العلمية.

 

الإجازة التعليمية المخطط لها

يمكن منح الإجازة التعليمية المخطط لها (PEL) لمدة صيف وما لا يزيد عن فصلين دراسيين متتاليين للطلاب الذين هم في وضع جيد في جامعة الأخوين. تتوقع الجامعة عودة الطلاب بناء على الفصل الدراسي الموضح في طلب الإجازة. لا يُطلب أي إخطار أو طلب إضافي إذا عاد الطالب كما هو متفق عليه.

يجب على الطلاب المغادرين في إطار الإجازة التعليمية المخطط لها الاتصال بمكتب البرامج الدولية لتزويدهم بالاستمارات الضرورية الواجب ملؤها (استمارة الإجازة التعليمية المخطط لها واستمارة المواد الموافق عليها مسبقا) لكي يحصلوا على الموافقات المطلوبة.

يساعد ملء هذه الاستمارات على متابعة كل الطلاب المشاركين في برامج مختلفة.