نبذة

البرامج الدولية

نبذة

رسالة مكتب البرامج الدولية

يلتزم مكتب البرامج الدولية بجامعة الأخوين بدعم عولمة الجامعة بالرفع من الفرص العلمية الدولية إما في الجامعة أو خارج الحدود وذلك من خلال تطوير وإدارة البرامج بكفاءة وفعالية. بفضل فريق عمل يتكون من خبراء ومحترفين، يستطيع الطلاب وهيئة التدريس والعاملين الحصول على المعلومات بالإضافة إلى العديد من الخدمات التي تلبي احتياجاتهم لهنا الغرض.

ولتحقيق هذا، يقوم مكتب البرامج الدولية:

  • بتقديم المشورة للطلاب بسلكي البكالوريوس والماجستير حول الدراسة بالخارج، ويدير برامج في أزيد من 400 مؤسسة بأكثر من 50 دولة.
  • بتطوير، بالتعاون مع الشئون الأكاديمية والرئيس، اتفاقيات الجامعة للتعاون والشراكة التعليمية مع المؤسسات العلمية المختارة عبر العالم.
  • بتنسيق خدمات الحصول على درجات علمية دولية وكذا ملفات الطلاب الأجانب الزائرين بالإضافة إلى زوار جامعة الأخوين من علماء وباحثين.
  • بالعمل مع كليات ومراكز الجامعة على تطوير وتوسيع البرامج والروابط الجديدة أو القائمة مع المؤسسات العلمية الشريكة.
  • بالسهر على تدبير المنح الدراسية الخاصة والبحث عن الفرص التي تدعم الخبرة العلمية الدولية.

من بين البرامج العديدة للدراسة بالخارج المتاحة للطلبة، يحظى برنامج التبادل الدولي بشعبية كبيرة، فهو موجه بشكل أساسي لطلاب سلك البكالوريوس في إطار تبادل المقاعد مع طلاب مؤسسات أخرى وقعت اتفاقا مع الجامعة. بصفة عامة، يمتد برنامج التبادل الدولي لفصل دراسي واحد، مع وجود بعض الاستثناءات. وتوجد بعض البرامج الأخرى التي يمكن استعمالها مرتين، حسب توافر المقاعد. ويمكن للطالب، في جميع برامج الدراسة بالخارج، بما فيها الإجازة التعليمية المخطط لها، نقل الوحدات الأكاديمية المحصل عليها في الجامعة المُضيفة شريطة حصوله على الموافقة المسبقة للمواد التي يريد الالتحاق بها. لكل برنامج معاييره المختلفة، ويشجَّع الطلاب على قراءة الإعلانات والتخطيط بعناية لتجربتهم في الدراسة الدولية. توجد كذلك فرص وبرامج السفر للخارج لطلاب سلك الماجستير، ولكن بشكل أقل.