جامعة الأخوين

مركز اللغات

مركز اللغات

رسالة ترحيب

مرحبا بكم في مركز جامعة الأخوين للغات. تولي جامعة الأخوين الكثير من الأهمية للغات باشتراطها، من أجل التخرج، المهارة في ثلاث لغات، الإنجليزية والفرنسية والعربية (والتي تُدَرَّس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية). وقد تم الاعتماد الأكاديمي للمركز من قِبل لجنة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية ويلعب دورا هاما في إعداد طلاب الجامعة لحياتهم العلمية والمهنية. يعرض مركز اللغات حاليا دورات في اللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والأمازيغية (البربرية)، ويستجيب أيضا لطلبات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وللطلبات الأخرى المتعلقة بتدريس لغات أخرى.

رسالة مركز اللغات هي:

  1. تزويد الطلاب المؤهلين بالمهارات اللغوية اللازمة لتفوقهم في دراساتهم العلمية وفي المجتمع الدولي المتعدد الثقافات
  2. تقديم برامج تكوينية معدة خصيصا للعملاء الآخرين

لقد جعل مركز اللغات هدفه الأساسي هو تعلم الطلاب، ويقدم العديد من المواد المحضرة لتطوير المهارات الرئيسية في أربعة لغات مع دمج القواعد والمفردات اللغوية وفي صفوف دراسية متمحورة حول المتعلم.

تساهم هيئة التدريس المتمرسة والتكنولوجيا الحديثة والمواد الشاملة في تدريس فعال وبيئة تعلم تتيح للطلاب ليس فقط اكتساب آليات اللغة، بل وإجراء المحادثات ومعرفة السياق الذي تستخدم فيه كذلك.

يمثل برنامج اللغة الإنجليزية أكبر برامج مركز اللغات ويلعب دورا هاما في إعداد طلاب الجامعة لحياتهم العلمية باللغة الإنجليزية. علاوة على ذلك، يُطالب أغلب طلاب الجامعة، من أجل التخرج، متابعة دورات في اللغة الفرنسية. وتقدَّم اللغتين الأسبانية والأمازيغية (البربرية) وغيرها كلغات اختيارية لطلاب جامعة الأخوين.

وبخلاصة، يهدف وجود مركز اللغات إلى إعداد الطلاب لغويا وثقافيا وعلميا للتفوق في جامعة الأخوين وما بعدها.

رسالة من المدير

الطلاب الأعزاء،

مركز اللغات هو أحد أكثر وحدات جامعة الأخوين حظيا بالاحترام. كما أن مركز اللغات هو أول قطاع في الجامعة الذي تم اعتماده من طرف لجنة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية لجودة عروضه وتدبيره. يمثل هذا الاعتماد ببساطة، اعترافا خارجيا بالجودة العالية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والموارد التي نقدمها لكم كطلاب. لذلك، فمن دواعي سروري أن تكونوا طلابنا، وآمل أن تكون رحلتكم في مركز اللغات وما بعده مثمرة.

ومن هذا المنطلق، أود أن أركز على العديد من النقاط الرئيسية التي تعرضت لها خلال خبرتي في جامعة الأخوين. وإن كانت هذه الملاحظات تتوجه بشكل مباشر للمسجلين في برنامج اللغة الإنجليزية، فهي كذلك مفيدة لجميع الطلاب.

  • إن جهدكم المستمر هو السبيل لنموكم. فليس من الممكن إتقان لغة ما فجأة أو بمجرد دراسة كتاب في المنزل. يتطلب تحسين اللغة الممارسة والتحسين اليومي الثابت. سوف ترتكبون أخطاء، و سترتكبونها أيضا في مركز اللغات، لكن ستكون لكم في مركز اللغات، فرصة للتحسّن أسبوعا تلو الآخر. تقبلوا، من فضلكم، هذه الحقيقة وخذوا دروسكم على محمل الجد من اليوم الأول.
  • الأمانة هي أفضل سياسة.  نحن هنا في جامعة الأخوين، نريد لكل الطلاب أن يتعلموا كيف يفكرون ويعملون بأنفسهم. لذلك، فالغش في المسابقات أو في الاختبارات يؤخذ بجدية كبيرة. للأسف، يرسب في كل فصل دراسي، عدد من الطلاب لمجرد أنهم يأخذون أعمال الآخرين وينسبونها لأنفسهم. يهتم مدرسوكم في مركز اللغات بعملكم فقط، فمن فضلكم خذوا الوقت الكافي لوضع أفكاركم الخاصة. لا يوجد سبب للغش في مركز اللغات.
  • كونوا مشاركين في صفكم واطرحوا أسئلتكم. يقوم مدرسو مركز اللغات، منذ اليوم الأول للدراسة، بالتواصل معكم بشتى الطرق داخل وخارج الصف. إنها مسئوليتكم أن تفهموا ما يحدث في الصف. وإذا لم تفهموا، فاطرحوا أسئلة لمدرسيكم، إما في الصف أو حتى بعده، خلال ساعات عمل مدرسيكم.

وأخيرا، أكرر ترحيبي بكم وأشجعكم أن تستفيدوا أقصى ما يمكن من وقتكم بمركز اللغات وفي جامعة الأخوين بصفة عامة. وإن كانت لكم أي أسئلة أو استفسارات، فمن فضلكم لا تترددوا في وضعها.

الدكتور منصف لحلو

مدير مركز اللغات