جامعة الأخوين

كلية الانسانيات والعلوم الاجتماعية

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

مرحبا بكم في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

تخدم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الجامعة بأكملها بتزويد طلاب الجامعة بالمهارات العقلية والتدريب الذي هو أساس التعليم بالفنون الحرة وذلك من خلال المكونات الغنية للعلوم الإنسانية – الفلسفة والفن والتاريخ والدين والأدب - يكتسب الطلاب تقديرا متزايدا لتراث الإبداع الذي يحيط ويثري حياتهم ومكانتهم في الحياة البشرية المستمرة. إن التعرض للمناظرات ولأساليب وممارسات العلوم الاجتماعية – التي تشمل السياسة والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع والجغرافية وغيرها من العلوم – ينمي الطلاب على التفكير النقدي ويزودهم  بالإضافة، بوجهات نظر وأدوات يستخدمونها في مواجهة التحديات في حياتهم المهنية وفي مجتمعاتهم. وتمثل هذه المواد أغلب المواد التي تدرس في الجذع المشترك للجامعة.

توفر كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية برامج لدرجات علمية مبتكرة في مجال العلوم الاجتماعية التطبيقية بالتركيز على المهارات النقدية والتحليلية وبتعدد التخصصات بالإضافة إلى التعلم التطبيقي. البرامج المقدمة لسلك البكالوريوس هي : دراسات التواصل، وتنمية الموارد البشرية، والدراسات الدولية. وفي سلك الماجيستير، تقدم الكلية برامج في الدراسات الدولية والدبلوماسية، ودراسات شمال أفريقيا والشرق الأوسط، والدراسات الدينية. توجد ثلاث برامج غير تخصصية في سلك البكالوريوس بالإضافة إلى برنامج غير تخصصي في الدراسات النسائية، وهي اللغة والثقافة العربية، والدراسات الأفريقية، والدراسات التنظيمية. تقدم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية عددا من البرامج الخاصة تشتمل على برنامج صيفي مكثف في اللغة العربية ودراسات شمال أفريقيا.

تكمن مهمة كلية الدراسات الإنسانية والاجتماعية كذلك في تشجيع الحوار واللقاءات المختلفة بين الثقافات والحضارات في جو أكاديمي يتصف بالتعددية وباحترام الآخر وبالحرية العلمية.

إننا نأمل أن تزورونا كثيرا لتتعرفوا كيف تتطور برامجنا وأنشطتنا وكيف نستمر في المساهمة في تطوير التعليم في العلوم الاجتماعية والفنون الحرة في المغرب والعالم.

العميد

نزار مساري