جامعة الأخوين

البرنامج الصيفي للغة العربية

يمثل برنامج اللغة العربية ودراسات شمال أفريقيا بجامعة الأخوين في المغرب برنامجا صيفيا مكثفا يقدم العديد من الفرص للطلاب من كافة أنحاء العالم في سلكي البكالوريوس والماجستير وما بعدها من الدراسات. خلال السنوات الـ14 الأخيرة، حضر إلى جبال أطلس المتوسط في إفران بالمغرب، أزيد من 730 مشارك من 36 جنسية جلهم من جامعات أمريكا الشمالية، لاستكمال مهاراتهم في اللغة العربية و ليتعلموا عن شمال أفريقيا ويستكشفوا الجوانب المختلفة للثقافة المغربية من خلال أنشطة الأندية والرحلات الميدانية لأماكن مثل الكثبان الرملية بجنوب المغرب، مدينة فاس العريقة، ومدينة مراكش الرائعة. وبالإضافة لهذه الأعداد، هناك الكثير من الطلبة الذين يدرسون اللغة العربية خلال تواجدهم بجامعة الأخوين في إطار برامج التبادل الدولي.

يضمن برنامج اللغة العربية ودراسات شمال أفريقيا وحدات أكاديمية يمكن استخدامها في برنامج الدرجة العلمية للشخص في معهده الأصلي. عنصر اللغة العربية هو برنامج مكثف يشتمل على ما يناهز 190 ساعة تدريس. في الواقع، يمكن للطالب المجتهد، المستعد لأن يكرس وقته للتحضير وحضور الصفوف طيلة الصباح ثم إكمال الواجبات المطلوبة، أن يأمل بجدية إنجاز عام دراسي كامل في اللغة العربية بإتمام البرنامج الصيفي بنجاح. يواجه الطلاب تعلم اللغة العربية ليس في الفصل ومن خلال الواجبات فحسب، بل كذلك من خلال التعامل مع الطلاب والمدرسين والعاملين بالجامعة وغيرهم من خارج الجامعة في مجتمع إفران. وتتضمن الأنشطة كذلك تكليفات وتقارير لجمع المعلومات باللغة العربية في مشاريع متعلقة بالمجتمع المحلي.

يدرس الطلاب في مواد دراسات شمال أفريقيا إلى جانب طلاب الجامعة المغاربة، مما يُمكِّن المشاركين من أمثلة حية لأجزاء من مواد البرنامج الذي يرتكز على شمال أفريقيا والشرق الأوسط. تتنوع هذه المواد في مواضيعها بين الحضارة الإسلامية والقضايا المعاصرة في شمال أفريقيا إلى أدب شمال أفريقيا والسينما المغربية.